اصول عائلات قرقر فى مصر والوطن العربى

ehabkorkor-ek  ** مقال كامل عن أصول عائلات قرقر ومعركة قرقر وقبيلة القراقرة ***


تنتمي عائلة قرقرإلى قبائلالقراقرة العريقة في الجزيرة العربية، و تنحدر هذه القبيلة من السلالة التالية
قبيلة القراقرة من العزرة من قبائل زبيد من قبائل مسروح من قبائل حرب التي تعتبر ثاني قبيلة في الجزيرة العربية
و القراقره قبيلة سكنت وادي قديد منذ زمن بعيد وهم أول من سكن من حرب في وادي قديد وكانوا على قلتهم في ذلك الوقت إلا أنهم كانوا سدا منيعا لقبيلة وألان اغلبهم يسكنون قديد وفي جده في حارة النزهة والصميدات والعزيزيه.
و قد انتقل بعضهم إلى الأندلس و عاشوا فيها تجارا أغناء ردحا من الزمن إلى أن اطردهم الأسبان و استقروا بالمغرب لينشؤوا أول نواة لقبيلة القراقرة بشمال إفريقيا
ثم نشأت عنها عائلة القرقوري و التي هاجر بعض أفرادها إلى الجزائر و خاصة تونس و ليبيا

القراقرة الذين أتوا إلى تونس استقروا قرب صفاقس و طينة و سميت منطقتهم قرقور نسبة لهم و لم تندثر إلى وقتنا الحالي.
و أخيرا هاجر معظمهم إلى صفاقس المدينة منذ القرن 12م بسبب انعدام الأمن بعد الزحف الهلالي.
 . وكذلك الفرق في مصر قراقرة الاسماعيلية او بير العبد في سيناء أو فى قرى البحيرة ووسط الدلتا فهم  من قراقرة قديد بشمال المغرب ....... اما في قنا بالصعيد فهم القراقرة الادارسة . 

و من أعلام عائلة القرقوري:

  1. - الشيخ محمد القرقوري: من شيوخ قرقور عاش في القرن 14م  تولى تحفيظ سيدي محمد الرقيق القرآن لما عاش  صغره في قرقور .
  2. - الشيخ أبو بكر القرقوري: كان من شيوخ و من أعيان صفاقس في القرن 15م
  3. - منصور بن عبد الله القرقوري: كان صاحب زاوية المحرس عاش في القرن 17م          
** اعلام عائلة قرقر بجمهورية مصر العربية
1- الاستاذ الدكتور محمدمحمد عامر  البهى قرقر ...وزير الاوقاف وأول لرئيس لجامعة الأزهر الشريف  فى 1961 (اسمانيا –شبراخيت –البحيرة )
أهم أعماله : الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي
                  الاخاء الدينى ومجمع الأديان وموقف الإسلام -

-2- ايهاب قرقر : مؤسس معهد فتيات ايهاب قرقر ع/ث بطرابمبا دمنهور البحيرة 






المراجع
1-
La page Facebook :
تاريخ صفاقس l'histoire de sfax

2- ويكيبيديا 

المنتدى : تاريخ العرب وانسابها
افتراضي معركة قرقر
قديم دارت معركة قرقور في 853 قبل الميلاد، بين الجيش الآشوري تحت قيادة الملك شلمنصر الثالث (سالم نصر) من ناحية، وجيش 12 ملك متحالف تحت قيادة حدادزيرالدمشقي (وهو نفسه ابن حداد غالبا) والملك أحاب ملك إسرائيل، في قرقور. اللافت في هذه المعركة هو عداد المقاتلين المشاركين فيها، حيث فاقت أي معركة سابقة. ولكونها أيضا أول حادثة تأتي بالذكر لأول مرة في التاريخ لبعض الشعوب، كالعرب. وتعرف مدينة قرقور القديمة التي وقعت بها المعركة بأنها الموقع الأثري الذي أطلق عليه حديثا تل قرقور.

سجل الملك شلمنصر الثالث أحداث المعركة على أحد الألواح الآشورية التي أقامها. وطبقا لوصفه، فلقد بدأ الأمر بارتحاله عن نينوى في الرابع عشر من أيار، بادءا حملته السنوية. عبر الملك نهري دجلة والفرات دون عقبات، مستقبلا أثناء مروره العطايا من المدن التي مر بها، والتي أعلنت أيضا خضوعها له، ومنها مدينة حلب. وبمجرد عبوره لحلب، قابل الملك أول مظاهر المقاومة من قوات الملك إروليني، ملك حماة. استطاع شلمنصر أن يهزم قوات حماة، ولم يكتف بل قام، على سبيل العقاب، بهدم مدن وقلاع مملكة إروليني. وبعد أن حصد شلمنصر غنائمه في قرقور، واصل تقدمه حتى قابل القوات المتحالفة بالقرب من نهر العاصي.
قوات الحلفاء المنافسة[عدل]
تصف لنا نقوش شلمنصر قوات غريمه حدادزير وحلفائه بالتفصيل كالتالي:
الملك حدادزير نفسه، ومعه 1200 عربة حربية، و 1200 فارس، و20000 جندي.
الملك إروليني، ملك حماة، ومعه 700 عربة حربية، و700 فارس و 10000 جندي.
الملك أحاب، ملك إسرائيل، أرسل 2000 عربة حربية و 10000 جندي.
أرسلت مدينة قليقيا 500 جندي
أرسلت مدينة موسورة (عرفها البعض بأنها مصر، إلا أن الرأي الأغلب أنها مدينة بالقرب من قليقيا) 1000 جندي.
أرسلت مدينة أركانتا (تل أركا) 10 عربات حربية، و10000 جندي.
أرسلت مدينة أرواد 200 جندي.
أرسلت مدينة أوسنطة (بجبل لبنان) 200 جندي
أرسلت مدينة شيانو (بجبل لبنان) (العدد مجهول)
أرسل الملك جنديبو ملك جزيرة العرب 1000 فارس (جمال)
الملك بعشا بن روحوبي، ملك عًمان (العدد مجهول)
المعركة
يفتخر شلمنصر الثالث في وصفه للمعركة بأن قواته ألحقت خسائر تقدر بـ14000 جندي من جبش الحلفاء وأسره لعدد لا يحصى من العربات والخيول، ويصف الضرر الذي لحق بمعارضيه بتفاصيل وحشية. إلا أنه لا يمكن الوثوق تماما بالمخطوطات الملكية في تلك العصور، حيث اعتادت عدم الاعتراف بالهزائم، ونسبت لملوكها انتصارات كان قد نالها أسلافهم.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...B1%D9%82%D8%B1

نلاحظ ان هناك تشابه بين الاسماء
الملك شلمنصر الثالث (سالم نصر) والملك حداد زير وبين سالم الزير الاسطورة في الموروث العربي ويبدو انه حدث خلط في الروايات كما نلاحظ تشابة اسم قرقر مع ذي قار او ذي قر بالاصح ولكن من المؤكد انها معركة واحدة

.....................................

قبيلة قرقر(القراقرة )


===============================================
قبيلة القراقرة و وادي قديد

عن الحديث المتواتر من السلف للخلف أن عيسى وحمدان و عبدهم صالح قدمو الى وادي قديد من جهة الشمال وان رحيل العرب عن ديارهم كان لا يحدث الا بأسباب جوهرية إما نتيجة لحرب أو الأبتعاد باسباب دم وقد إمتلك عيسى وحمدان وادي قديد كاملا تقريبا وهم يحادون قبائل بني سليم وهى قبيلة معروفة بتاريخها العريق و كان حسب السلوم بين القبائل لا يدخل أي فرد من قبيلة ديرة الآخر الا بعاني أى يقول أنا دخلت الديره في وجه فلان ... و وادي قديد ذا موقع إستراتيجي وتمر به القوافل من الغرب الى الشرق فهو يمثل عصب الحياة لجميع القبايل الواقعة شرق وادي قديد. وكان قديما يسمى وادي النعم إذ به تسعه وتسعون عين و في آخره تقع خيمة إم معبد الخزاعية و كان قديما يسكنة الاوس والخزرج و بة كانت "مناة الثالثة الاخرى" وهو أحد معابد العرب في الجاهلية وهذا دليل على أنة كان يسكنة الكثير ولو لم يكن بة الكثير من الخيرات لم سكنة العرب قديما و أن المعابد الوثنية لا شك تقام في أماكن مهمة وبها خيرات وان أهلها كان لهم نفوذ وقوة هذا وأما عن تسميتة وادي قديد فيذكر أنة جاء سيل عرم فقد الوادي وغير طبيعتة وسمي قديد وقيل اسباب اخرى ... إلا أن من أهمها هذا السبب ..

و من خلال التحليل المنطقي الموضوعي فان إمتلاك عيسى وحمدان ( عيسى هو عم حمدان بن فليح . فليح وعيسى أخوان) فإن هذا يعني أنهم أصحاب دهاء فكري و أصبح لهم نفوذ قوي إمتلكو بها وادي قديد كاملا تقريبا وقد كان لهم بين قبائل زبيد التقدير و اصبحو يشار اليهم والى افعالهم وكرمهم بالبنان و قد توارث أبناء قبيلة القراقرة أمجادمهم وذكرهم الطيب بين قبائل المنطقة حتى ضرب المثل بالقريقري بأنة لايشرب إلا من الغرب "الغرب هو الوعاء الذي يخرج فية الماء من البئر بالسواني وحالة الماء فية يكون صافيا جديد من جمة البير وبذلك ينطبق عليهم قول الشاعر " ونشرب إن وردنا الماء صفواً " واصبح مثلا "القريقري مايشرب إلا من الغرب" وخرج من هذه القبيلة الدهاه والقضاة في العرف العشائري والقصص في ذلك كثير كما خرج منهم الشعراء الحكماء أما في العهد السعودي الميمون فقد بايع قبيلة القراقرة الملك عبدالعزيز عن ديرتهم ومن فيها من القبائل بمعية سماعيل إبن مبيريك صاحب رابغ في ليلة الخامس من الشهر الخامس في عام 1343هـ وقد بايع الملك عبدالعزيز بالولاء والطاعة كل من حميد بن مبيريك القريقري المتوفى سنة 1395 ثواب بن حمد القريقري و محمد بن فالح القريقري وقد حملهم الملك عبدالعزيز آل سعود مسؤلية مايقع في ديرتهم وتأمين الحجاج و جاء من ضمن المبايعة أن ليس لهم أى مقابل مادي في ذلك إلا كما يعطيه الملك عبدالعزيز لبقية رعاياه وهى مبايعة موجودة في قسم العهود والمواثيق بمكتبة وزارة الخارجية السعودية,,,, وكان لدى قبيلة القراقرة جيش من الهجن يذكرها القبائل الى الان ولهاء اسماء وقد شارك شعراء القراقرة في حل كثير من مشاكل الدم فيذكر أن مسعود الشريف من ذوي جساس الاشراف من وادي الشريف جاءت عليه قضية دم مع أولاد عمومتة وقد جلى عن ديرتة وجاء وادي قديد وكان دخيل عند أحد رجال قبيلة الجغاثمة وهو بناخي لقبيلة القراقرة ونازل بينهم " كان في السابق إذا حصل على أى رجل قضية دم يجلى الى ديرة بعيد و قبائل قوية لكى يحموه ويكون دخيل عند شخص لكى يحمية من الاخرين.. مسعود هذا بعد فترة قرر العوده من وادي قديد الى وادي الشريف "وادي فاطمة حاليا" حتى لو كان على موتة وقتله و قد طلب منه مفرج بن فالح القريقري التريث و أنشد فى وضعة مجالسية تثير النخوه في قبيلة الاشراف ذوي جساس للإعفاء عنه وقد تحقق ذلك .... وموضوعي معكم في الحلقة الاتية هو هذه المجالسية التي بسببها بعد توفيق الله أعتق الاشراف رقبة إبن عمهم ........ والتي مبداها

ياقيل من رد المثايل وغنا= غنابها اللي عن دياره مجنا
حدوني أهل الدين عن دار أهلنا=الربعه اللي فالمقابل عطيبين 

مجنا يعني مبعد قصرا
الدين يعني أنه محمل بدين الذي هو الدم 






avatar

هي الله كل من شارك في هذا المقال المبارك

delete 20 أبريل 2020 في 2:19 م